الجمارك وتهريب الذهب .. حقائق وأرقام

الخرطوم: سكاي سودان
مثلت الأعوام ما بعد الثورة “ثورة ديسمبر المجيدة” التحدي الأكبر لهيئة الجمارك السودانية والتي استطاعت من خلال عملها عبر مواني السودان المختلفة من ضبط عشرات الكيلوجرامات المهربة من الذهب، بالإضافة إلى مئات من العملات الأجنبية المهربة من الداخل إلى الخارج ومن الخارج إلى الداخل، وبالإضافة إلى ذلك استطاعت الهيئة عبر جنودها في مطار الخرطوم من ضبط وتوقيف العديد من السيارات والمواد المهربة والممنوعة على راسها الزئبق، والعاج ،وتهريب الآثار … وغيرها.

وعندما أصبح مطار الخرطوم التحدي الأكبر، ما بعد الثورة، وضعت هيئة الجمارك رجالها واجهزتها الحديثة لمراقبة أي عمل مخالف للقانون، ففي فبراير من العام 2020م تمكنت إدارة جمارك مطار الخرطوم من إحباط محاولة تهريب 12.301 كيلو ذهب وكميات من العملات الأجنبية مهربة إلى خارج البلاد.

وذكر وقتها مدير إدارة جمارك مطار الخرطوم حسب “المكتب الصحفي للشرطة” أن قواته تمكنت من تحقيق الضبطيات في الفترة من ١٢-٢٤ فبراير الحالي، وذلك بضبط وردية الكرار مغادرة 18سبيكة صغيرة مخبأة في مناطق حساسة للنساء تزن 977جرام،وضبط ثلاث سبائك كبيرة تزن 8179 كيلو بواسطة وردية الكرار تارمك.

وأشار إلى ضبط وردية ذو النورين مغادرة 11سبيكة صغيرة لسيدات تزن 2271 كيلو.
موضحاً أن وردية الصديق مغادرة وضعت يدها على 7سبائك صغيرة تزن 462، إضافة إلى إحباط تهريب 7 سبائك مع نساء تزن 412 كيلو جرام عبر وردية الفاروق مغادرة.

وأضاف مدير فرع الصالات والتارمك أنه تم ضبط 242550ريال سعودي ومبلغ 50.000 دولار أمريكي بالإضافة إلى مبلغ 21.290يورو.

وفي ضبطية شهيرة،وقف عليها وزير المالية د. جبريل إبراهيم تمكنت جمارك مطار الخرطوم من ضبط 19 كيلو و705 جرام ذهب تم ضبطها خلال ثلاثة أيام ، اضافة إلى ضبط 137 الف و300 ريال سعودي، بجانب ضبط كميات كبيرة من المخدرات وحبوب الهلوسة، جميعها مخبأة بطرق احترافية داخل ملابس وشنط واسطوانات ومستحضرات تجميل وايات قرآنية بغرض التضليل .
وخلال ذات التوقيت من السنة أفشلت إدارة جمارك مطار الخرطوم عبر وردية (الصديق مغادرة) محاولة تهريب سبيكة ذهب تزن ١١٢ جرام مخبأة لأحد الركاب، وأسفرت عمليات المراقبة للصالات قامت بضبط مبلغ (٢٨٠٠٠٠ ريال سعودي) (مئتان وثمانون الف ريال سعودي) مخبأة داخل ملابس احد الركاب.
وفي سبتمبر من العام 2020م تمكنت إدارة جمارك مطار الخرطوم (وردية الصديق مغادرة) من إحباط عملية تهريب نوعية لذهب بحوزة راكب أجنبى متجه إلى خارج البلاد يخبئ ذهب خام داخل حلوى (شوكلاته)
وأوضح حينها مدير جمارك الصالات والتارمك أن هذه الضبطية النوعية هي عبارة عن اربعه سبائك ذهبية + سلسل+دبلة في شكل سبيكة خام مخباة بطريقة احترافيه داخل حلاوة شوكولاته المضبوطات تزن ( 131 جرام).
وضبطت وردية (ذو النورين) مغادرة بإدارة جمارك مطار الخرطوم ذهب يزن (١٧١.٨) جرام بحوزة راكب أجنبي في طريقه للتهريب خارج البلاد وذلك عبر إخفاءه بطريقة محترفة.

وكانت الضبطية الأشهر لامرأة متلبسة بحالة تهريب بصالة المغادرة وذلك بعد ان شك ضابط الجمارك فيها ووجه إحدى موظفات أمن الطيران بتفتيشها ووجدت بحوزتها 6 سبائك من الذهب تزن (4783) جرام ذهب (4 كيلو و 783 جرام) و عدد (23) غويشة تزن (574) جرام و أيضاً (11100) يورو و (170000) ريال سعودي و (10800) درهم اماراتي مخبأة بصورة احترافية لكن فطنة ويقظة رجال الجمارك كانت بالمرصاد، وقد تم حجز الذهب و العملات وتم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة.

ووقف عليها في وقتها مدير عام الشرطة (وزير الداخلية حالياً) الفريق أول عز الدين الشيخ بجانب، رئيس هيئة الجمارك الفريق شرطة د. بشير الطاهر، وعدد من قيادات الشرطة.

وخلال زيارة سابقة لدكتور جبريل ابراهيم محمد وزير المالية والتخطيط الإقتصادي…. اعرب عن سعادته بزيارة قام بها إلى الجمارك محييا العمل الكبير الذي تقوم به الجمارك فى حماية البلاد والإقتصاد الوطني من خلال تحقيق أكبر معدلات إيرادات بطريقة صحيحة ودون اختلال بانسياب التجارة، ووسائل التقنية الحديثة المستخدمة فى إدارة كل شأن الجمارك، بجانب متابعة ما يحدث في كل انحاء السودان من المركز .

وأكد تشجيع وزارة المالية ودعمها للجهود التي تبذلها الجمارك لتطوير العمل بالتدريب وادخال الأجهزة الحديثة حتى تتمكن من ضبط الحدود ومحاربة التهريب بكل السبل والحصول على الإيرادات الكافية لاستيفاء التزامات الدولة تجاه المواطنين . واشاد بدور الجمارك فى وقف تهريب الذهب .

وكانت نتائج العام 2020م من المضبوطات على النحو التالي : 2020/2/11 ضبط3 سبيكة بوزن 8179 جرام ذهب بشنطة راكب داخل الطائرة.
2020/12/30 ضبط 3 سبيكة بوزن 7322 جرام ذهب بشنطة تحت احد المقاعد داخل الطائرة
2021/2/17 ضبط 6 سبيكة بوزن 18700 جرام ذهب تحت احد المقاعد داخل الطائرة
2021/5/11 ضبط5 سبيكة بوزن 15053.7 جرام ذهب داخل سترة نجاة تحت أحد مقاعد الطائرة
المفارقة أن جميع الرحلات تتبع لشركة طيران واحدة.

و ظلت الهيئة عبر رجالها المنتشرين على جميع المواني بالبلاد تعمل على سد الثغرات ومطاردة المهربين بحراً وبرا وجوا لمنع تهريب موارد البلاد إلى الخارج ، وقدمت الجمارك في سبيل ذلك عدد من التضحيات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.