وكيل النيابة الحلا يقر بسماحه لإسلاميين بزيارة رموز النظام السابق في سجن كوبر (حوار)

تهريب هاتف للمخلوع (البشير) بسجن كوبر إشاعة

من )وين أجيب( لرموز النظام السابق أهل غير الإسلاميين..!!

الحبر كانت تسيره  “شلة” معينة..!!

الزيارة لا تتم في صالون بيت الحلا وانما تكون في السجن..!!

ما كل قرارت السلطة القضائية والقضاة صحيحة لكن تحترم..!!

عدم إنشاء نيابة خاصة للتمكين يخلق كثيراً من التساؤلات ..!!

أتهم رئيس نادي النيابة العامة د. أحمد النور الحلا الشرطة بتجيير كتابة التقارير عن وكلاء النيابة في عهد الحبر .. !!

النائب العام السابق إدارته أحدثت انشقاقاً داخل النيابة العامة ..!! الحبر أدار النيابة العامة بدون لوائح  طيلة فترة توليه ..!!

 

د.أحمد النور الحلا رئيس نادي النيابة العامة ووكيل نيابة الخرطوم شمال من الزين ظهرو على سوح النيابة بعد الثورة السودانية المجيدة ، وهو مقرر لجنة التحري فى بلاغ إنقلاب  (89). أثيرت حوله الكثير من التساؤلات بسبب خلافه مع النائب العام السابق مولانا الحبر.. مع رواج شائعة تصديقه لرموز من النظام البائد بزيارة مدبرى إنقلاب إلانقاذ بسجن كوبر.. مع الكثير والمثير فى هذا الحوار . فماذا قال ؟

أجرته: شيرين أبوبكر

* في البدء ما هو رأيك في إعفاء رئيسة القضاة وقبول إستقالة النائب العام السابق؟

التغييرات هي سنة الحياة ومافي زول بكون في منصبه مدى الحياة لكن يمكن أن يكون الحدث جاء في وقت غليان وغضب شعبي من المؤسسات العدلية نتيجة لعدة استحقاقات عدلية المواطن يرى أن هناك نتائج لم تحقق، وبخصوص إعفاء رئيسة القضاة رفض الخوض في شأن خصوصية القضاة بحجة ان لديهم جمعيات مهنية.

* ماهو رأيك في النائب العام الجديد المكلف؟

قبل توليه المنصب يعرف بأنه رجل طاهر اليد وعفيف السان، وزميل أكبر ورجل ومحبوب وسط زملاءه وشهادتي فيه مجروحة، ورفض تقييم تجربة النائب العام وفق التراتيب الفنية وأخلاق المهنة، وقال النائب العام الجديد المكلف ابن النيابة وكان يشغل منصب رئيس النيابة العامة والشؤون الادارية.

* كيف تنظر للمعركة التي دارت بين الحبر ولجنة إزالة التمكين؟

بالنسبة للجنة إزالة التمكين والتفكيك الثلاثين من يوليو هي استحقاق دستوري في الوثيقة الدستورية والخلاف بين اللجنة والحبر في تنزيل بعض المقررات التي تخص اللجنة ونص عليها القانون الجديد 2020على أرض الواقع منها إنشاء نيابة إزالة التمكين في التعديل الجديد ونص على ذلك وهم يرون بأن النائب العام السابق لم يتعامل معهم بانشاء النيابة الخاصة، ووجود نيابة ومحكمة خاصة بإزالة التمكين يضفي لعمل اللجنة الصبغة القانونية والاجراءات ومطالبتهم بنيابة كانت سليمة، وعدم إنشاء نيابة خاصة للتمكين يخلق كثيراً من التساؤلات والحبر يجاوب على هذه التساؤلات.

* في تقديرك هل هذه المعركة كانت سبباً في استقالة الحبر لأكثر من مرة ؟

لم أسمع من قبل بأن الحبر قدم إستقالته قبل الخلاف الأخير، وان الاستقالة كانت نتيجة لتراكمات بين الحبر ولجنة إزالة التمكين، وتوجد أسباب كثيرة لتقديم الحبر استقالته منها مطالبات أسر الشهداء والخلافات بين الحبر ونادي النيابة، والنائب العام االجديد المكلف إنشاء نيابة أسر الشهداء .

* كيف ترى إعفاء وكلاء نيابة أوكلت اليهم ملفات حساسة ؟

لا يعرف سبب الإعفاء وانه أمر يخص لجنة إزالة التمكين  وهي تفاصيل غير مملوكة لي، فهي قامت بالاعفاء وهي أسرار تخصهم .

* كيف تمضي قضايا رموز النظام السابق بالمحاكم ؟

النيابة لا تصنف في القضايا هذا  من رموز النظام او غيره بل تكتب هذا متهم  في البلاغات وخالف للمادة المعنية  وليس لي الحق فى الاجابة على هذا السؤال طالما يوجد نائب عام ورؤساء نيابات مشرفين على البلاغات، أيضاً ليس لي الحق في معرفة تفاصيل البلاغات او أكتب عنها أنا وغيري من الزملاء ممنوعين من التصريح بسسب انتهاك سرية التحري .

* ما صحة ان بعض وكلاء النيابة مسيسين؟

السؤال فضفاض جداً عند تعيين وكلاء النيابة يوجد شرط أساسي في القانون عدم ممارسة العمل السياسي، واذا ثبت ممارسة وكيل نيابة للعمل السياسي او انتماءه لحزب معين يجب إخضاعه للتحقيق الفوري، وممارسة العمل السياسي لوكيل النيابة يضف ميزة للتيار الذي يمثله للبلاد.

* دعنا نعود إلى الأسباب التي جعلتك تستبعد من بلاغ  إنقلاب 89؟

الاستبعاد كان بسبب الخلاف بين النائب العام السابق تاج السر الحبر ورئيس نادي النيابة العامة أحمد النور الحلاء ومطالبتنا له بتقديم إستقالته وبذلك قام الحبر بالانتقام عبر مخاطبته للمحكمة بطلب إستبعاده من البلاغ والظهور أمام المحكمة ، والاجراء الذي قام به الحبر هو إجراء غير صحيح وفق القانون، وليس كل قرارات القضاة والسلطة القضائية صحيحة، ولكن نحترم ذلك ويتم إستئناف القرارات، وفي قرار إستبعادي من البلاغ ما كان لي الحق في الإستئناف لأنني المتحري  في البلاغ.

* ما قصة تهريب الحلاء هاتف للمخلوع بسجن كوبر؟

هذه إشاعة أطلقها أعدائي وأعداء النيابة العامة وتم نشره فقط فى موقع (الراكوبة) وأعلم بمن مد الموقع بالمعلومات والاخبار والهدف منها إغتيال شخصية أحمد النور الحلاء، أيضاً أنا لا أذهب بمفردي الى السجن وانما نذهب كلجنة وادارة السجن لاتسمح بالانفراد بالمتهم وفي التحري بالسجن يكون مدير السجن موجوداً ومع كل متهم حرس.

* أنت متهم بأنك سمحت بالزيارة لعدد من رموز النظام السابق من المحبوسين؟

صحيح  ،ومن وين أجيب للمتهمين غير أهلهم الاسلاميين، يعني أجيب ليهم أهل يساريين، والمتهمين من حقهم  ان تتم لهم زيارات بعد اكتمال التحريات والتحقيق  والزيارة لا تتم في صالون بيت الحلاء وانما تكون في السجن، والسجن ينظم الزيارة، وحتى وفي قت الزيارة الحلاء لا يكون موجوداً، ويكون دوره فقط في إعطائهم الخطاب لأهل المتهمين لأنه مقرر اللجنة، والهدف من القصة اغتياله، وتجيير مؤسسات الشرطة في كتابة تقارير عن وكلاء نيابة عمل خطير وليس من حق الشرطة.

* إلى أي مدى أثار الخلاف بينك وبين زميلك الى دفعه لضربك ؟

حقيقة ضربة (بنية).. وتقدمت بطلب للنائب العام السابق لرفع الحصانة عن زميلي إلا أن الحبر رفض ولم يفعل شيئاً بخصوص الطلب ، لذلك دفعت بشكوى لمفوضية حقوق الانسان والطلب قيد النظر ،والفعل الذي قام به زميلي استنكره الجميع لأن السلوك لا يمثل وكلاء النيابة والمواطن ينظر لهم نظرة احترام وممثلي القانون.

* ماحقيقة الخلاف بينك والحبر ومطالبتك له أكثر من مرة بتقديم استقالته؟

النائب العام السابق تاج السر الحبر استبشرنا به خيراً في تعيينه واكتشفنا لاحقاً بأن الحبر سيرته  “شلة” معينة  رفض ذكر اسمها، وفي تلك الفترة النيابة وقعت في شلة تصفي حساباتها مع وكلاء النيابة إلى أن بلغ الأمر بزميل يضرب زميله، وتوجد تنقلات تعسفية نقل زوج عن زوجته وأبناءه الى منطقة أقصى غرب البلاد ونقل زوجته الى أقصى الشرق، والحبر كان معترفاً بنادي النيابة، ولكن لحظة أعضاء النادي كانوا يبدون الملاحظات على بعض قرارات الحبر بدأ يحاربهم، وكنت أتمنى  الحبر يحاربهم  في العلن او وفق القانون، أيضاً النائب العام طيلة العام ونصف العام لم يكن لديه لائحة او قواعد حسابية لوكلاء النيابة، وبتاريخ 7/3/2020 خاطب الحبر ادارة التشريع بوزارة العدل لنشر لائحة لمحاسبة أعضاء النيابة لعام 2018م، حتى تصبح اللائحة مشروعة، والحبر لم يجتهد لانشاء لائحة طيلة فترته.

* البعض يعتقد انك حاربت الحبر بسسبب طمعك في منصب النائب العام؟

منصب النائب العام يشترط خبرة 25 عاماً وفترة عملي 15 عاماً فقط، وصعب ان أتولى المنصب الآن، و حتى درجتي  الآن لا تسمح لي بتولي ادارة، هدفي نهضة النيابة العامة وتحقيق العدالة  حتى يراها الشعب السوداني وأسر الشهداء.

*هناك اتهامات بأن الحلاء شخص خلافي؟

الاتهام مرفوض، الحلاء يطالب بحقوق وبصفته رئيس نادي النيابة  يمارس العمل النقابي ويعلق ويقول وجهة نظره بأن هذا صواب وخطأ، في ما يتعلق بعمل المؤسسة، واذا كان ما يقوم به في هذا  العمل وأطلق عليه خلافي فليكن.

* الحلاء خلق انشقاقات داخل النيابة ؟

النائب العام السابق تاج السر الحبر وإدارته خلقت الانشقاقات داخل النيابة العامة. وليس الحلاء.

 

نقلاً عن السوداني الدولية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.