بسبب اسرائيل .. وزيرة الخارجية تعتذر عن المشاركة في اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي

الخرطوم : سكاي سودان

إعتذرت وزيرة الخارجية مريم الصادق  المهدي في اخر لحظة عن المشاركة في اجتماعات المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية الافارقة تمهيدا لعقد القمة الافريقية الذي تنطلق اعماله اليوم في مقر الاتحاد الافريقي في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا.

 

واناب عنها وكيل الخارجية السفير محمد شريف.

 

وقالت مصادر دبلوماسية لـ(كنداكة نيوز) ان سبب اعتذار وزيرة الخارجية  يعتبر احتجاجا سياسيا على تجاوز وزارتها في الملفات الخارجية خاصة ملف التطبيع مع اسرائيل.

 

وكان لافتا صدور بيان من وزارة الخارجية امس انتقدت فيه زيارة وفود سودانية للخارج دون التنسيق مع الوزارة التي اكد البيان  انها تقوم بالولاية على العمل الخارجي وفقا لموجهات الدولة والوثيقة الدستورية.

 

وقال المصدر الدبلوماسي ان مريم الصادق احتجت لرئيس الوزراء على مقابلة وزير العدل  مع وزير التعاون الاقليمي الاسرائيلي في الامارات امس الاول دون علمها او التنسيق مع وزارتها، كما افادت تسريبات اعلامية عن زيارة وفد عسكري سوداني  الى تل ابيب الاسبوع الماضي.

 

وسيناقش المجلس التنفيذي في الاتحاد الافريقي اليوم موضوع انضمام اسرائيل بصفة عضو مراقب للاتحاد الافريقي.

 

وحسب التسريبات الاعلامية تعارض 26 دولة افريقية عضوية اسرائيل بقيادة الجزائر وجنوب افريقيا.

 

و افادت مصادر مطلعة ان السودان يدعم موقف اسرائيل لنيل عضوية الاتحاد الافريقي بصفة مراقب للمرة الاولي في تاريخه.

 

و رجحت مصادر ان اعتذار وزيرة الخارجية عن حضور اجتماعات الاتحاد الافريقي الى مستوى المجلس التنفيذي تجنبا لاعلان دعم السودان لعضوية اسرائيل حسب موقف الدولة الرسمي وهو ما يخالف قناعاتها وموقف قاعدتها السياسية في حزب الامة،  وتاريخ زعيم الحزب الراحل الامام الصادق المهدي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.