الخبير في الطاقة د. فتحى ابو الحيا: عودة النفط للمسار الصحيح يحتاج لقرار سياسي

الخرطوم: سكاي سودان

 

رسم الخبير في الطاقة، د. فتحى ابو الحيا، صورة قائمة للطاقة بالبلاد، وقال أنها في تراجع مستمر، وشدد على ضرورة تغيير طريقة التفكير في المجال، ولفت إلى أن تطور الطاقة وعودتها إلى المسار الصحيح يحتاج إلى قرار سياسي ، ونوه إلى أن الحكومات السابقة لم تستفيد من الطاقة في تحويلها إلى الزراعة.

 

ولفت أبو الحيا في ندوة نظمتها منظمة الغصن الأخضر بعنوان (اقتصاد النفط والغاز وتأثيراته على الطاقة في العالم ) اليوم الثلاثاء، إلى تأثر النفط الكبير بانفصال جنوب السودان، وقال إن الدولة الشقيقة اخذت الابار ذات الإنتاجية العالية، ولفت إلى أن الطاقة كانت من احد اسباب انفصال الجنوب، وأشار إلى أن الطاقة أشعلت الحرب في عدد من الدول من حولنا، استدل باليمن وليبيا.

 

 

وكشف فتحي عن مؤامرة كبرى قادتها بعض الدول على السودان حتى لا ينتقل إلى مصاف الدول المنتجة للنفط، وذكر أن دولة الصين نجحت في استخراج النفط السوداني بالرغم من الحظر الاقتصادي الذي فرضته الولايات المتحدة الأمريكية على البلاد، ونوه إلى أنه هناك طاقة آخرى طغى عليها النفط، وهي التوليد الكهربائي، مشيرا إلى أنها يمكن الاستفادة منها بشكل كبير في الإنتاج.

 

وقال الخبير النفطي أن السودان يحتاج إلى تكنلوجيا متقدمة في مجال النفط، وقال إن السودانيين هم من اسسوا النفط في الخليج، داعيا إلى تغيير نظام العمل في السودان، والتفكير في إيجاد بديل لكل شي، بما في ذلك العاصمة الخرطوم،

وقال ابو الحيا أن البلاد تعاني من مشكلة في اتخاذ القرار السياسي ، والنظرة بخيار وفقوس للمناطق ، داعيا إلى تغيير هذه العقلية والعمل بأن كل اجزائه لنا وطن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.