اليونسكو تحتفل باليوم العالمي للجاز وعدد من الفنون والاثار

الخرطوم : نهاد حولي
تحتفل منظمة الأمم المتحده للثقافة والعلوم والعلم “اليونسكو” باليوم العالمي للفنون الذي يصادف 15 ابريل واليوم العالمي للتراث 30ابريل .
كما تحتفل المنظمة باليوم العالمي للجاز في 18 مايو الجاري ،واليوم العالمي للمتاحف بمقر المنظمة بالخرطوم والذي يقام يوم 19 مايو .
وأفادت مساعدة البرامج بالمنظمةلمياء السماني ،بأن الاحتفال يأتي تشريف عدد من رموز الثقافة والفن وعدد من قيادات ا لثقافة في السودان ،بالإضافة إلى عدد من الدبلوماسين وأصدقاء اليونسكو ،وكل ذلك في إطار تعزيز التراث المادي والغير مادي والذي ينصب في حفظ الهوية .
وبحسب اللجنة المنظمة فإن الاحتفال يصاحبه عرض موسيقي للجاز وعرض فلكوري، وبعض الكلمات لقيادات ذات الصلة بالاثار والمتاحف والفنون .
وفي موازاة ذلك ،دعا مسؤل الثقافة والتراث بالمنظمة ،عبدالقادر صالح إلى إنشاء منصة للعمل في مجال الآثار والمتاحف.
ورأى عبد القادر ،أن السودان هو مهد الإنسانيه والآثار والفنون.
وذكر أن الهدف من البرامج هو حفظ الآثار والفنون والتراث من الاندثار، وأن اليونسكو تلعب دوراً كبيراً في مجال الفنون والتراث لحفظ التراث المادي والغير مادي ،بجانب تأهيل المتاحف بدعم من الوكاله الإيطالية والحكومه الفرنسية بالتعاون مع منظمه الأمم المتحدة للعمل الانمائي (undp) في مجال طرح الفنون من أجل السلام ،معتبراً أن الحياة الثقافية والفنون هي أساس تطوير البلد وكشف عن جهود مبذولة لحماية الآثار.
وقال عبد القادر في تصريح صحفي ،إن الاحتفال هو خماسي ،وأولوية اليونسكو هي حماية مواقع الآثار ،وأكد أن أولوية العام الجاري حفظ مواقع الآثار وحمايتها من من المهددات.
وأوضح إن الفنون هي أولوية العام القادم ، بالاضافة إلى تشكيل آلية داعمة لحفظ للعادات والتقاليد والفلكلور واللغات المهملة والهوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.