بنك شهير يطلب (سلفية) ضخمة من حميدتي

الخرطوم-أحمد قسم السيد

 

 

أعلن مدير عام البنك الزراعي،محمد آدم عن تقدمه بطلب استدانة (سلفية) إلى نائب رئيس مجلس السيادة،الفريق محمد حمدان دقلو لتغذية حساب البنك الزراعي بـ (200) مليار جنيه من الأموال الخاصة بشركات الدعم السريع،بهدف شراء القمح من المنتجين على أن يتم ردها له لاحقاً.

 

 

واوضح آدم في تصريح لصحيفة (الحراك) الصادرة اليوم السبت إنهم لجأوا لهذه الخطوة بعد رفض محافظ بنك السودان المركزي حسين جنقول ضخ مبالغ مالية قدرها (129) مليار جنيه في حساب البنك الزراعي عبارة عن القيمة المالية التي حددتها وزارة المالية لشراء (300) ألف طن من القمح.

وقال آدم إن جنقول برر رفض ضخ الأموال في حساب البنك الزراعي لجهة إنها ستؤدي إلى ارتفاع سعر الصرف بالسوق الموازي مجدداً، و ارتفاع معدل التضخم، وقلل آدم من مبررات المحافظ ووصفه بـ غير المنطقي مدللا بأن الأموال لا تذهب إلى جيوب التجار وإنما للمزارعين بالتالي الأمر ليس لديه علاقة بارتفاع أو انخفاض سعر الصرف.

وفي ذات السياق كشف مدير البنك الزراعي عن تسلمه خطاباً معنوناً من وزير المالية،بخصوص شراء القمح من المنتجين بالسعر التأشيري الذي حددته الدولة بواقع (43) ألف جنيه للجوال، وقال بعد تسلمنا الخطاب أبلغنا وزير المالية برفض محافظ البنك ضخ الأموال المطلوبة، وأضاف آدم أن جبريل رد بانه سيخطاب المحافظ بتوفير تلك الموارد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.